*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) ***
عزيزى الزائر أنت غير مسجل لدينا بالمنتدى قم الآن بالتسجيل أو الدخول لتشارك معنا بالموضوعات أو الردود وتمتع معنا .. وشكراً

*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) ***

أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 تفسير حديث كل سلامى من الناس عليه صدقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح عرابى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 447
العمر : 46
((( الدولة ))) :
** (( المهنــــة )) ** :
الساحة التابع لها العضو :
رقم العضوية : 0001
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

مُساهمةموضوع: تفسير حديث كل سلامى من الناس عليه صدقه   الجمعة يوليو 20, 2007 8:06 pm



روى البخارى :

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : كُلُّ سُلاَمَى مِنَ النَّاس عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ ، يَعْدِلُ بَيْنَ إثْنَيْنِ صَدَقَةٌ ، وَ يُعِينُ الرَّجُلَ عَلَى دَابَّتِهِ فَيَحْمِلُ عَلَيْهاَ ، أَوْ يَرْفَعُ عَلَيْهاَ مَتاَعَهُ صّدَقَةٌ ، وَ الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ ، وَ كُلُّ خَطْوَةٍ يَخْطُوهاَ إِلَى الصَّلاَةِ صَدَقَةٌ ، وَ يُمِيطُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيِق صَدَقَةٌ .



الفقة الصوفى للحديث
فضل الصدقة


الحمدلله الذى جعلنا من الناصحين وأفهمنا من علوم العلماء الراسخين ...وأشهد أن لا إله إلاالله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد تبارك الله أحسن الخالقين ...وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله خير نبى وخير رسول للعالمين ..اللهم صل وسلم عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين .

تفسير الحديث : كل سُلاَمَى من الناس أى كل أُنملة من أنامل الأصابع لأن فى جسد الإنسان 360 عظمة عليه أن يتصدق عن كل مفصل بصدقة شكراً لله على سلامتها ويقوم مقام الصدقة أن يصلى ركعتين الضحى سواء كان قادراً على الصدقة أو عاجزاً .

و يَعْدِلُ بين إثنين أو يصلح بينهما صدقة .

روى الترمذى عن أنس بن مالك t قال : قال r: " لما خلق الله تعالى الأرض وتحركت خلق الجبال فوضعها عليها فإستقرت فتعجبت الملائكة وقالوا يا رب هل من خلقك شىء أشد من الجبال ؟ قال نعم الحديد . فقالوا يا رب هل

من خلقك شىء أشد من الحديد ؟ قال نعم النار . فقالوا يا رب هل من خلقك شىء أشد من النار ؟ فقال نعم الماء . فقالوا يا رب هل من خلقك شىء أشد من الماء ؟ قال نعم الريح . فقالوا يا رب هل من خلقك شىء أشد من الريح ؟ قال نعم بن آدم يتصدق بيمينه يخفيها عن شماله فهو أشد منه "

لكن هناك أمور لآبد من مراعتها فى الصدقة :-

(1) أن تخفى الصدقة كما قال تعالى : {وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَآءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ}البقرة ( 271) وقد بالغ السلف فى إخفاء الصدقة عن أعين الناس حتى طلبوا بعضهم فقيراً أعمى لئلا يعلم من المتصدق وبعضهم ربط الصدقة فى ثوب الفقير وهو نائم وبعضهم ألقى الصدقة فى الطريق ليأخذها الفقير .


(2) أن تحذر من المن والأذى قــال تعالى :{ يـَأَيـُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَى }البقرة (264)

(3) أن تخرجها من أطيب أموالك كما قال تعالى : { لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ ِممَّا تُحِبُّونَ}آل عمران (92) وقد قال r: " إن الله طيب لا يقبل إلا الطيب "

وقال سفيان الثورى : من أنفق الحرام فى طاعات الله كان كمن طهر الثوب بالبول والثوب لا يطهر الإ بالماء الطاهر والذنب لا يطهر إلا بالحلال .

(4) أن تعطى الصدقة بوجه طليق مستبشر غير مستكره كما قال r: " سبق درهم على مائة آلف " يعنى أن درهماً واحداً من الحلال بالإستبشار أفضل من مائة آلف مع الكراهة .

(4) أن يتحرى بصدقه محلا وتعطى العالم المتقى الذى يستعين بها على طاعة الله .

روى عن النبى rأنه قال : " الصدقة إذا خرجت من يد صاحبها تكلمت بخمس كلمات الأولى كنت صغيرة فكبرتنى والثانية كنت حارس فالأن صرت حرسك والثالثة كنت عدواً فأحببتنى والرابعة كنت فانية فأبقيتنى والخامسة كنت قليلة فكثرتنى كما قال تعالى : {مَن جَآءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا }.الأنعام (160)

قال r: " ما من مسلم يطعم أخاه حتى يشبعه ويسقيه حتى يرويه الإ بعده الله تعالى من النار وجعل بينه وبينها سبعة خنادق بين كل خندقين خمسمائة عام ونادت جهنم يا رب إئذن لى بالسجود شكراً لك فقد أردت أن تعتق أحداً من أمة محمد من عذابى لأنى كنت أستحى من محمد أن أعذب المتصدق من أمته فلا بد لى من طاعتك ثم أمر الله تعالى ليدخل الجنة المتصدق بلقمة خبز أو بقبضه تمر "

روى فى كتاب الوعظ والإرشاد لعثمان شاكر الخوبرى من علماء القرن الثامن الهجرى قال : قالت السيدة عائشة

رضى الله عنها : " إن إمرأة أتت إلى النبى rوقد يبست يدها اليمنى فقالت يا نبى الله أدع الله حتى يصلح يدى فقال لها النبى rما الذى أيبس يدك ؟ قالت رأيت فى المنام قد قامت القيامة والحجيم سعرت والجنة أزلفت فرأيت فى نار جهنم والدتى فى يدها قطعة من الشحم وفى الآخرى خرقة صغيرة تتقى بهما النار فقلت مالك أراك فكنت مطيعة لربك وراضياً عنك زوجك قالت : يا أبنتى كنت فى الدنيا بخيلة وهذا الموضع للبخلاء قلت لها وما هذه الشحمة والخرقة فى يدك قال : هما اللتان تصدقت بهما فى الدنيا وما تصدقت فى جميع عمرى الإ بهما وقلت أين أبى قالت هو سخى وهو فى موضع الأسخياء ثم جئت إلى الجنة وإذا والدى قائم على حوضك يسقى الناس فقلت يا أبى إن والدتى كانت إمرأتك المطيعة لربها وأنت راض عنها وهى فى نار جهنم تحرق وأنت تسقى الناس من حوض النبى rفأعطانى شربة من الحوض فقال : يا أبنتى حرم الله على البخلاء والمذنبين حوض النبى rثم أخذت منه كأساً بلا إذن فسقيت به أمى ثم سمعت صوتاً يقول : أيبس الله تعالى يدك حيث سقيت العاصية البخيلة من حوض النبى rفإنتبهت فإذا يدى قد يبست ثم قالت السيدة عائشة رضى الله عنها فلما سمع النبى rقولها وضع عصاه على يدها فقال إلهى بحق الرؤيا التى حكت أصلح يدها فصلحت يدها فصارت كما كانت " .

عن النبى صلى الله عليه وسلم: " الصدقة تمنع سبعين نوعاً من أنواع البلاء أهونها الجذام والبرص "

وقال بعض الصالحين : الصدقة أربعة أحرف {صاد ودال وقاف وهاء } فالصاد تصون صاحبها عن مكاره الدنيا والآخرة والدال دليل على طريق الجنة غداً عند تحير الخلق والقاف تقرب صاحبها إلى الله تعالى والهاء يهدى الله تعالى صاحبها للأعمال الصالحة ليستوجب بها رضوان الله

يروى أن رجل سمع فضل الصدقة فقام من المسجد وذهب إلى داره وملأ جلبابه قمح ليتصدق به ثم رجع إلى المسجد وهو غاضب فقيل له له أين ذهبت قال : ذهبت لأتصدق وحملت فى جلبابى قمح فتعلقت بى زوجتى ومنعتنى عن الصدقة فقلت لقد تغلبت على سبعين شيطاناً وجاءت أمهم فغلبتنى .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين




_________________
صالح عرابى
وكيل ساحة المعادى
الطريقة الجعفرية الأحمدية المحمدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elga3fary.up-your.com
 
تفسير حديث كل سلامى من الناس عليه صدقه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) *** :: @@@ ((( منتــــــدى العلمــــــــــاء ))) @@@ :: التفسير الصوفى للأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: