*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) ***
عزيزى الزائر أنت غير مسجل لدينا بالمنتدى قم الآن بالتسجيل أو الدخول لتشارك معنا بالموضوعات أو الردود وتمتع معنا .. وشكراً

*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) ***

أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح عرابى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 447
العمر : 46
((( الدولة ))) :
** (( المهنــــة )) ** :
الساحة التابع لها العضو :
رقم العضوية : 0001
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

مُساهمةموضوع: أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم   السبت يونيو 30, 2007 8:49 pm

أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم
الحمد لله رب العالمين الذى خلق كل شىءٍ فَأْحَسن خَلْقَهُ وترتيبه وأَدب نَبيه سيدنا محمد فَأْحسـنَ تأديبه وزكى أَوصافه وأخلاقه ثم إِتخذه صفيه وحبيبه . . . وأشهد أن لاإله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده وهو على كل شىٍ ء قدير . . وأشهد أن سيدنا محمداً عبـــده ورسوله وصفيه من خلقيه وحبيبه سيد المرسلين وخاتم النبيين وقائد الغر المحجلين وناصر الحق بالحق وصاحب الفردوس الأعلى الطيب الطاهر صاحب الحوض والصراط والمعراج . . . اللهم صلى وسلــــم وبارك عليه وعلى آله وأصحابة إلى يوم الدين .
يقول الله تبارك وتعالى وهو أصدق القائلين :
{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فىِ رَسُول اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَاليَوْمَ الأَخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيراً}الأحزاب (21)
قال سعد بن هشام : دخلت على عائشة رضى الله عنها وعن أبيها فسألتها عن أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : أمـــــا تقرأ القرآن ؟ قلت بلى قالت : كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن . رواه مسلم
فالنبى صلى الله عليه وسلم هو المقصود الأول بالتأديب والتهذيب ثم منه يشرق النور على كافة الخلق فإنه أُدِبَ بالقرآن وأَدَّبَ الخلق به لذلك روى عن أبى هريرة  قال : قال صلى الله عليه وسلم: " إنما بُعثتُ لأتمم مكارم الأخلاق ". رواه الإمام أحمد والبيهقى فى شعب الإيمان والحاكم فى المستدرك
ثم رغب الخلق فى محاسن الأخلاق ثم مدحه ربُ العزة وأثنى عليه فقال تعالى :{ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ }القلم (4) فالصفة العظيمـة للنبى صلى الله عليه وسلم هــــى مكارم الأخلاق .
قال سيدنا الإمام علىّ بن أبى طالب  يا عجباً لرجلٍ مسلم يجيئه أخوه المسلم فى حاجة فلا يرى نفسه للخير أهلاً فلو كان لا يرجو ثواباً ولا يخشى عقاباً لقد كـــــان ينبغى له أن يسارع إلى مكارم الأخلاق فإنها ممـا تدل على سبيل النجاة فقال له الرجل أَسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال نعم وما هو خير منه . . .
روى إنه لما أتى بسبايا طَيِىْ ء وقفت جارية فى الَسبى فقالت : يا محمد إن رأيت أن تخلى عنى ولا تشمت بى أحياء العرب فإنى بنت سيـد قومى وأن أبى كان يحمى الزمار ويفك العانى ويُشبع الجائع ويطعم الطعام ويفشى السلام ولم يرد طالب حاجة . . فقط أنا إبنه حاتم الطائى فقال صلى الله عليه وسلم يا جارية هذه صفة المؤمنين حقاً لو كان أبوك مسلماً لترحمنا عليه خُلو ا عنهـا فإن أباها كان يحب مكارم الاخلاق فقــال صلى الله عليه وسلم و الذى نفسى بيده لا يدخل الجنة إلاحَسَنٌ الأخلاق . رواه الترمذى
صور مضيئة فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم
* شهادة العدو له فقد لقى أحد المشركين أبا جهل فقال له : إنه ليس هنا أحد إلا أنا وأنت فأخبرنى هل محمد كاذب أم صادق فقال أبو جهل لا ما كَذَّبَ مُحمدً قط .
• أما حلمـه وعفوه وصبره على ما يكره فقد أدبه ربه بقولـه : {خُذِ اْلعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ
عَنِ الْجَاهِلِينَ }الأعراف (199) سَئَلَ النبى صلى الله عليه وسلم سيدنا جبريل  عن تفسير هذه الآية فقال يا محمد أن تَصل من قطعك وتُعـطى مـــن حرمك وتعفــــو عمن ظلمك ..وعند فتح مكة قال لهم " يا معشر قريش ما تظنون أَنى فاعلٌ بِكُــم قالـوا : خيراً أخٌ كريم وبن أخٍ كريم " فقال : " إذهبوا فأنتم الطلقاء" .
* أما جوده وكرمه.قال جابر بن عبد الله : ما سئل رسول الله عن شىءٍ فقـال : لا .( متفق عليه من حديث جابر بن عبد الله
وقال بن عباس رضى الله عنهما كان صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون فى رمضان حين يلقـاه جبريل فيدارسه القرآن وكان أجود بالخير من الريح المرسلة .
* وكان صلى الله عليه وسلم يغار على زوجاته فدخل ذات مرة على زوجتين من أزواجه فوجد عندهما بن أم مكتوم الأعمى  وهما تقرآن عليه القرآن فغضب لذلك صلى الله عليه وسلم وعاتبهما وقال لهما إِِحْتَجِبَا عنه فقالتا إنه أعمــى يا رسول الله لا يُبْصرنا ونحن نتعلم منه فقال أَفعمياوان أنتما ؟ ألستما تبصرانه ؟ .
* إشترك صلى الله عليه وسلم مع أصحابه فى غزوه الخندق فى الحفر ويحمل التراب معهم . وكان فى بيته يكنس الدار ويقطع اللحم المعين ويخصف النعل ويرقع الثوب .
* وكان النبى صلى الله عليه وسلم قانعاً بما عنده لا يسأل أحداً شيئاً ولايمد عينيه إلى ما عند غيره فقد تاجر فى مال السيدة خديجة وربح فلم يطمع فيه ولم يميز نفسه بشىءٍ وكانت تُعرض عليه الغنائم فلا يختار لنفسه شيئاً ولا يستأثر بشىءٍ بل كان يفرقها على أصحابها بالعدل وربما خرج منها بلا نصيب .
* روى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " عَرَّضَ علىّ ربى أن تكون جبال مكة لى ذهباً فقلت لا يا رب أجوع يوماً وأشبع يوماً إن جعت رجوتك ودعوتك وإن شبعت حمدتك وشكرتك " .
ونام صلى الله عليه وسلم على حصيرة مـرة وقد أثر الحصير فى جنبه فقال له أصحابه لو إتخــذت لك وِطَاءً يا رسول الله فقال : مالى وللدنيا ما أنا فى الدنيا إلا كراكب إستظل تحت شجرة ثم راح وتركها . رواه الترمذى وبن ماجه والحاكم والإمام أحمد
* روى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلاعب الحسن والحسين رضى الله عنهما ويقبلهمـــــــا فدخل رجل عليه وهــــو الأقرع بن حابس فقال له يا رسول الله إن ِلى عشرة من الولد ما قبلت منهـــــــم أحداً فنظر إليه صلى الله عليه وسلم وقال مـن لا يَرحم لا يُرحم رواه الترمذى
* دخل النبى صلى الله عليه وسلم بستاتاً من بساتين الأنصار فإذا بجمل قـــد أتاه فجرجر وذرفت عيناه فلمـا رأى النبى صلى الله عليه وسلم حن وذرفت عيناه فمسح النبى صلى الله عليه وسلم ذفراه فسكن فقـــــــــال من صاحب الجمل فجــاء فتى مـن الأنصــار قال : هو لى يا رسول الله فقال أما تتقى الله فى هذه البهيمة التى مَلْكَها اللهُ لك إنه شكـــــا إلىّ أنك تُجيعـــه ولا تُريحه .
* كان النبى صلى الله عليه وسلم يخطب على جذع نخلة فقال رجل يا رسول الله هل لك أن نجعل لك منبراً مـــــــن خشب تقوم عليه يوم الجمعة فقال صلى الله عليه وسلم نعم فلما صنع المنبر وبدأ النبى صلى الله عليه وسلم فخطب عليه بكى الجذع من شوقه إلى النبى صلى الله عليه وسلم فنزل النبى صلى الله عليه وسلم ومسح حتى سكن وخشع .
* كان النبى صلى الله عليه وسلم فى القضاء مثلاً أعلى لصيانة الحقوق والتسوية بين الخصوم ويكفى شاهداً على
هذا أنه صلى الله عليه وسلم أراد إقامة الحد علـــى إمرأة مخزومية سرقت فخاطبت قريش أسامة بن زيد ليكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى إسقاط الحد عنها فقال صلى الله عليه وسلم أتشفع فى حد من حدود الله ثم قام فخطب فقال يا أيها الناس إنمــا ضل من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمـــة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها .
* كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع كونه سيد الأولين والآخرين أشد خوفاً مــن الله .
عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت : قال صلى الله عليه وسلم : " أنا أعلمكم بالله وأشدكم له خشية " رواه البخارى.
* كان رسول الله صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى فى التواضع ومكارم الأخلاق .
وروى فى الحديث أنه أُتى للنبى صلى الله عليه وسلم برجل فأرعد من هيبته فقال صلى الله عليه وسلم هوّن عليك فلست بِمَلِك إنما أنا بن إمرأة مــن قريش تأكل القديد { اللحم اليابس } . رواه الحاكم فى المستدرك
وكان  يجلس بين أصحابه مختلطاً بهم كأنه أحدهم فيأتى الغريب فلا يدرى أيهم هو حتى يسأل عنه حتى طلبوا إليه أن يجلس مجلساً يعرفه الغريب فبنوا له دكاناً من طين فكان يجلس عليها . رواه أبو داود و النَسائى)
* كان يصلى من الليل حتى تتورم قدماه فقيل له : تتكلف هذا ؟ وقد غفر الله لك ما تقدم مـــــن ذنبك وما تأخر فقال : " أفلا أكون عبداً شكوراً " .
* كان النبى صلى الله عليه وسلم أشد حياءً من المرأة فى خدرها فعن أبو سعيد الخدرى  قال : كـــــان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياءً من العذراء فى خدرها وكان إذا رأى شيئاً يكرهه عرفناه فى وجهه
وقالت السيدة عائشة رضى الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بلغه عن أحد ما يكرهه لم يقل ما بال فلان يقول كذا وكـــذا بل يقول ما بال أقوام يصنعون كذا أو يقولون كذا فينهى نفسه ولايسمى فاعله .
* كان صلى الله عليه وسلم يمزح المُزاح الممدوح ولا يقول الإ صدق يروى أنه أتت النبى صلى الله عليه وسلم عجوز فقال لهـــا لن يدخل الجنة عجوز فبكت فقال إنك لسـت بعجوز يومئذٍ قال تعالى :{ إِنَّآ أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَآءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارا*ًعُرُباً أَتـْرَاباً }الواقعة (37) رواه الترمذى مرسلا.
وجاءت إمرأة إلى النبى صلى الله عليه وسلم يقال لها أم أيمن فقالت له إن زوجى يدعوك فقال ومن هو؟ أهو الذى بعينه بياض قالت ما بعينه بياض فقال صلى الله عليه وسلم ما من أحدإلا وبعينه بياض المحيط بالحدقة . رواه بن أبى الدنيا
* كان صلى الله عليه وسلم لا يغضب من شىءٍ لا أن تنتهك حُرمات الله بارتكاب الآثام .
فعن أبى مسعـود البدرى  قال : قال رجل يا رسول الله إنى لأتأخر عـن الصلاة فى الفجر مما يطول بنا فلان فغضب صلى الله عليه وسلم غضبــاً ما رأيته غضب فى موضع كان أشد غضباً منه يومئذٍ ثم قال يأيها الناس إن منكم منفرين فمـن أمَّ الناس فليجوز { يخفف من صلاته } فإن خلفهم الضعيف والكبير وذا الحاجة رواه البخارى
وَأَجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَرَ قَطُّ عَيْنِى وَأَكْمَلُ مِنْكَ َلْم تَلِدْ النِّسَاءُ
خُلِقْتَ مُبَرَّءًا مِنْ كُلِّ عَيْبٍ كَأَنّكَ قَدْ خُلِقْتَ كَمَا تَشَاءُ
أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم أو كما قال أدعوا الله وأنتم موقنون بالأجابة

_________________
صالح عرابى
وكيل ساحة المعادى
الطريقة الجعفرية الأحمدية المحمدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elga3fary.up-your.com
 
أخلاق النبى صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) *** :: @@@(( منتدى السيرة والأخبار النبوية الشريفة ))@@@ :: الحبيب صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: