*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) ***
عزيزى الزائر أنت غير مسجل لدينا بالمنتدى قم الآن بالتسجيل أو الدخول لتشارك معنا بالموضوعات أو الردود وتمتع معنا .. وشكراً

*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) ***

أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 محبة النبى صلى الله عيه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح عرابى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 447
العمر : 46
((( الدولة ))) :
** (( المهنــــة )) ** :
الساحة التابع لها العضو :
رقم العضوية : 0001
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

مُساهمةموضوع: محبة النبى صلى الله عيه وسلم   الإثنين يوليو 02, 2007 7:20 pm


الحمد لله رب العالمين الذى احب نبيه وجعل محبته فرضٌ وحتمٌ . . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير . وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله نبى الرحمة وهادى الأمة وكاشف الغُمة الرحيم بالمؤمنين الشديد على الكافرين . اللهـم صلى وسلـم عليه وعلى آله وأصحابة آمين .
قال تعالى : {وَمَن يُطِعِ اللهَ وَ الرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهمِ مِّنَ النَّبِيِّيِنَ وَ الصِّدِّيقيِنَ وَالشُّهَدَآءِ وَ الصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً}النساء (69)
عن أنس بن مالك  قال : نزلت هذه الآية فى حق ثوبان مولى النبى صلى الله عليه وسلموكان شديد الحب للرسـول صلى الله عليه وسلمقليل الصبر على مفارقته فأتى النبى صلى الله عليه وسلم يوماً وقد تغير وجهه ونحل جسمه وعُرف الحزن فى وجهه فسأله النبى صلى الله عليه وسلم عن حاله ؟ فقال يا رسول الله مابى من وجع ولا مرض غير أنى إذا لم أرك إستوحشت وحشـة شديدة حتى ألقاك فذكرت الآخرة فخفت أن لا أراك هناك لإنى عرفت أنك تُرفع مع النبيين وإن أُدخلت الجنة كنت فى مَنِزل دون منزلك وإن لم أدخل فلا أراك أبداً فكيف فيها حالى فنزلت الآية .
وقد سئل الإمام علىّ " كيف كان حبكم لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال كــان والله أحب إلينا من أموالنا وأولادنا وآبائنا وأمهاتنا ومن الماء البارد على الظمأن " .
قال الإمام القسطلانى : إعلم أن محبه النبى صلى الله عليه وسلمهى المنزلة التى يتنافس فيها المتنافسون وعليها يتفانى المحبــون وبروح نسيمهايتروح العابدون وهى قوت القلوب وغذاء الأرواح وقرة العيون وهى روح الإيمان و الأعمال والأحـوال والمقامات " .
وكيف لا نتفانى فى محبته وقد قال صلى الله عليه وسلم: " ما إختلط حبى بقلب أحد فأحبنى إلا حرم الله جسـده على النار " رواه أبو نُعْيم
ولمحبته صلى الله عليه وسلمعلامات ومن أعظم علامات حبه صلى الله عليه وسلمالإقتداء به وإستعمال سنته وسلوك طريقتـــه والإهتداء بهديه وسيرته والوقوف على ما حد لنا من شريعته صلى الله عليه وسلمقال تعالى : { قُـــلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِى يُحبِبْكُمُ اللهُ }آل عمران (31) فجعل تعالى متابعة الرسول آية محبة العبد لربه وبحسب هذا الإتباع تحصل المحبة .
عن أنس بن مالك  قال صلى الله عليه وسلم " من أحيا سنتى فقد أحبنى ومن أحبنى كان معى فى الجنـة" رواه الترمذى
وحديث سيدنا عُمَرُ بن الخطاب  قال للنبى صلى الله عليه وسلم " لأنت أحب إلىّ من كل شىء إلانفسى التى بين جنبى فقال له صلى الله عليه وسلملن يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه التى بين جنبيه.. فقال : أنت أحب إلىّ من نفسى التى بين جنبى فقال لــه صلى الله عليه وسلمالآن يا عُمَرُ "( رواه البخارى { أى الآن عرفت ما لا يكمل الإيمان إلا به } .
قال أحمد الحوارى : " كل عمل بغير إتباع سنه النبى صلى الله عليه وسلمفباطل ".
وعن سهل بن سعد  قال : علامة حب الله حب القرآن وعلامـة حب الله وحب القرآن حـــب
النبى صلى الله عليه وسلموعلامة حب النبى صلى الله عليه وسلمحب سنته وعلامة حب السنة حب الآخرة وعلامة حب الآخرة بغض الدنيا وعلامة بغــــــض الدنيا أن لا يأخذ منها إلا راداً يُبَلِغَهُ إلى الآخرة .
إن من أكبر العلامات الدالة على محبته صلى الله عليه وسلمهو الإقتداء به وكثرة الصلاة عليه وإتباع سنته وحب القـرآن وقراءة أحاديثه صلى الله عليه وسلم. فلا بد من احترامه صلى الله عليه وسلمقال تعالى :{ إِناَّ أَرسْلَنْاَكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً * لِتُؤْمِنْوا بِاللهِ وَرَسُوِلِـهِ وَتَعُزَرّوُهُ وَتُوَقّروُهُ وَتُسَبّحُوهُ بُكْرةً وَ أَصِيلاً }الفتح (9)
قال القاضى عياض فــى الشفا : أوجـب الله عز وجل تعزيره وتوقيره وإحترامه والأدب معه صلى الله عليه وسلم.
فكان عبد الله بن الزبير إذا ذكر عنده النبى صلى الله عليه وسلم بكى حتى لا يبقى فــى عينيه دموع .
وكان جعفر بن محمد: كان كثير الدعابة والتبسم فإذا ذكر عنده النبى صلى الله عليه وسلم إصفر وجهه وتغير حاله
وكان عبد الرحمن بن قاسم : إذا ذُكـر النبى صلى الله عليه وسلم ينظر إلى لونه كأنه نزف منه الدم وقد جف لسانه فــــــى فمه هيبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهذه المرأة الأنصارية التى قتل أبوهـــــــا وأخوها وزوجها يوم أحد مع رسول الله صلى الله عليه وسلمفقالت ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا خيراً هــو بحمد الله كما تحبين فقالت حتى أنظـر إليه فلما رأته قالت كل مصيبة بعدك جلل يا رسول الله .
وكان عبد الله بن زيد : يعمل فى حديقه له فأتاه أبنه فأخبره أن النبى صلى الله عليه وسلمقد إنتقل للرفيق الأعلى فقال " اللهم إذهب بصرى حتى لا أرى بعد حبيبى محمد أحداً " فكُفَ بصره .
روى أن رجلا أتى النبى صلى الله عليه وسلمفقال يا رسول الله متى الساعة فقال صلى الله عليه وسلمما أعددت لها فقال الرجل مـــا أعددت لها كثير صلاة ولا صيام ولا صدقة ولكنى أحب الله ورسوله فقال صلى الله عليه وسلمأنت مع من أحببت .
ونشأ سيدنا بلال  على محبته صلى الله عليه وسلمحتى جاءه الموت فسمع بعض أهله يقولون " واكرباه " فإذا ببلال قد فتح عينيه مبتسماً قائلا " واطرباه " غدا نلقى الأحبة محمداً وحزبه .
وهذا زَيِدُ بن الدِثِّنْةَ  أخرجه المشركون وكانوا قد أسروه ليقتلوه فقالوا له ننشـــــــدك الله يا زيــد أتحب أن محمداً الآن مكانك نضرب عنقه وأنت فى أهلك فضحك وقال والله ما أحب أن محمــــــــداً مكانى الذى أنا فيه تصيبـــــــه شوكة وأنا جالس فى أهلى فقال أبو سفيان وكان يؤمئذٍ على شركه والله ما رأيت أحداً يحب أحـداً كحب أصحاب محمد محمداً .
وهذا الإمام مالك  روى أنه إذا حَدَث َعن النبى صلى الله عليه وسلمتوضأ وجلس فذات مرة لدغة عقرب وهـــــــــــو يُحَدِثُ عن النبى صلى الله عليه وسلمفتغير لونه أكثر من مرة فعندما إنتهى من درسه سأله تلاميذه عن سبب تغير لونه فقال لقـــد لدغنى عقرب فإستحييت أن أقطع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلموكان إذا دخل المدينة خلع نعليه من قدمــــــه ومشى حافى فسئل عن ذلك فقال كيف أطأ بقدمى منتعلا علــــــى مكان وطأها النبى صلى الله عليه وسلمبقدمه وهذا مـــن شده حبه للنبى صلى الله عليه وسلم.فكن محباً له صلى الله عليه وسلم ومقتدياً بسنته وهديه ومصلياً عليه فى السر والإعلان وبالليل والنهار .
أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم أو كما قال أدعوا الله وأنتم موقنون بالأجابة

_________________
صالح عرابى
وكيل ساحة المعادى
الطريقة الجعفرية الأحمدية المحمدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elga3fary.up-your.com
 
محبة النبى صلى الله عيه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) *** :: @@@(( منتدى السيرة والأخبار النبوية الشريفة ))@@@ :: الحبيب صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: