*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) ***
عزيزى الزائر أنت غير مسجل لدينا بالمنتدى قم الآن بالتسجيل أو الدخول لتشارك معنا بالموضوعات أو الردود وتمتع معنا .. وشكراً

*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) ***

أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولس .و .جاليومية

شاطر | 
 

 الشيخ سيدي امحمد ابن ابي زيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elziani_kandoussi
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
العمر : 37
((( الدولة ))) :
** (( المهنــــة )) ** :
رقم العضوية : 0198
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: الشيخ سيدي امحمد ابن ابي زيان   الثلاثاء يونيو 10, 2008 1:04 am

قال سيدي امحمد ابن ابي زيان
من اكتفى بالعلم دون الاتصال بالحقيقة انقطع
ومن اكتفى بالعبادة دون ورع اغر،ومن قام بما يجب عليه من الاحكام نجا
وهب سيدي امحمد ابن ابي زيان نفسه للطاعة فاكثر من الاوراد والنوب في عبادة

الله عز وجل،كان رضي الله عنه عنيدا في جهر بالحق ،صلبا في دينه اعرض عن الدنيا وزينتها وندر حياته لطاعة الله،كان يسود لسانه من الحر وهو صائم ويرطبه بالقرآن
فلناخد زمام البدء في سيرة شيخ المشايخ والقطب الرباني سيدي امحمد ابن ابي زيان وللبدء تكملة ليس من دلك بد في سيرت عطرة

نسبه ومولده


هو ا محمد بن عبد الرحمان بن محمد بن أبي زيان بن عبد الرحمان بن أحمد بن عثمان بن مسعود بن عبد الله الغزواني بن سعيد من مومس بن عبد الله بن عبد الرحمان بن أحمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمه بن سلام بن عيسى بن مزوار بن على بن حيدرة بن محمد بن إدريس بن إدريس بن الحسن المثنى بن الحسن السبطي بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهرا ء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
لقب بن أبن زيان على جد أبيه الذي جاء مهاجرا من مراكش مر بالمكان الذي بنيت فيه القنادسة فسمع مناديا يقول : ااآعمار فقال للجمع المرافق له هنا نعمر، فاستقروا هناك .
وهي واحة تقع جنوب غرب بشار وتبعد عنه بحوالي 19كلم يحيط بها مجال رملي واسع خال من كل غطاء نباتي ويتخد صبغة السبخة في بعض النقط.
كانت قرية العوينة فقيرة أرضها لا تنبت الا قليلا وكان أهلها يحملون الملح من مكان الى آخر يبيعونه ليستقاتوا قيمته ، ذلك لأن النشاط الزراعي كان جد محدود لعدم توفر المياه الكافية للسقي وكان لا يكاد ليفي بالحاجيات الضرورية للسكان
ولد ا محمد بن أيي زيان في هذه البيئة حوالي1062ه 1650م بتاغيت أحد القصور الخمسة التي يسكنها بنوكومي وهو شعب لا يغتلف عن سكان المنطقة ضل عبر تقلبات الزمان محتفظا ببعض البقع الأرضية التي كانت تقع على الضفة اليمنى من نهر زوزفانة وبعض النخيل الذي امتلكته قبيلة دوي منيع .
انتقلت عانلة ابن أبي زيان إلى هذه المنطقة لترعى نخيلا كانت قد ملكته مع هذه القبيلة
عاش ا محمد بن أبي. زيان منذ طفولته لا يشغلا شيء عن الله ، ارتفع بإيمانه وسلامة فطرته . فلما شاهد أبوه فيه ذلك أرسله إلى زاوية الشيخ العارف بالله سيدي مبارك بن عـزى
الغرفي بسجلماسة بقصد الانتفاع وقراة العلم.
وكان سيدي مبارك بن عـزى من أكابر العلماء وأعظ الأولياء» جمع بين العلوم الظاهرة
والباطنة عالما عاملا،صاحب ورع وزهد. نصب نفسه للتدريس في زاويته التي كان يلقن فيها
لطلبته مختلف العلوم .
كان شيخنا ناصري الطريقة حافظ على أصلها الزورقي الذي يتوجه إلى النخبة، معتمدا
على لعلم كأساس آلمعرفة وكسلوك في لتصوف وقد كان يقول عن الحضرة التي تجعلها
الأشياخ غيره.
إن حضرتها صباح مساء» لا تنقطع ، إنها التدريس حضرتنا جمع أهل العلم لا تنقطع
لتقرير الشرع والسنة المحمدية ،فلا حاديث النبوية ذكر، وتقرير الأحكام ذكر، وحضرتها لا
يجلس لها إلا العارفين وهي بالسكينة والوقار، وغيرها بالرقص والشطح وحضرتنا منتفع
حاضرها وذلك على الأمرين يحتمل ويحتمل .
هكذا كان الشيخ سيدي مبارك بن عزى يمضي أيامه وساعاته مسبحة مهللة صافية نقية وقد لازمه محمد بن أبي زيان قرابة عشرين منة خلالها كان ينتهل من العلوم القرآني ه وما يتصل بها، صدق مع الله فوق زينة الحياة وزخرفها
فكان لا يأنس إلا بالله ولا يصغي
الالنداء العقيدة ويتربى على الطريقة الناصرية الزروقية
~ هذه المدة شاهد بن أبي. زيان مدينة سجلماسة وهي تعرف تطورا بإزدياد سكانها
واتساع عمرانها رغم الظروف التي عرفها المغرب نتيجة كثرة الفتن وما انجر عنها من
متاعب اقتصادية ، ومشاكل اجتماعية لكن الحياة الثقافية بها لم تتأثر بل بالعكس فإن عددا
كبيرا من العلماء» هاجروا اليها لبعدها من محاور الصراعات والفتن. .بقى بن أبي زيان ملازما شيخه إلى حدود سنة 1089هـ . وهي السنة التي وصل فيها الطاعون بسجلماسة وكان من بين ضحاياه الأوانل الشيخ سيدي مبارك بن عزي وقد سنل وهو في النزع الأخير عمن يتولى غسل جسده الطاهر فقال محمد بن أبي زيان ليعلم بذلك من حضر من الأخوان إنه هو الوارث لسره». فلما توفي رحمه الله غسله وخرج بعد ذلك قاصدا مدينة العلم فاس . وكان السبب في خروجه من سجلماسة إلى فاس هو الزيادة في العلم وطلب ما لم يبقى موجود فيها وزد عن ذلك الوباء الذي تفشى فيها.
استقر شيخنا بمدرسة سيدي مصباح إلى أن فتح الله عليه بالعلم الشريف الظاهر منه والباطن . قد عرف عند أقرانه و أسادته بالخير والصلاح والزهد في المتاع ، حتى أنهم شاهدوه» إذا أتاهم خراج السلطان وعطاؤه» للطلبة لا يلتفت له بوجه ولا حال ، ولسد رمقه كان يضطر في بعض الأحيان الأخذ من فضلات الناس ، اعرض عن الدنيا وصدف عن زينة الحياة واعتنق التقشف والحرمان كان يرى الصبر طريقة الزهد
.وصبر على الجوع بالسرور لا بالفتور و الصبر على العرى بالفرج لا بالحزن والصبر على البؤس بالرضا لا بالسخط والصبر على الصيام بالإقبال لا بالملاله كان هذا من أجل إذلال النفس
للتحكم فيها وكبح جما حها و المجاهدة فيها لترقى المقامات الصوفية العالية . هكذا عاش السنوات الثمانية في فاس 1089/1097هـ . حتى اتهمه سلطانها بالشعوذة والسحر وأرغم على الخروج منها فارا بنفسه لما فتح الله عليه بالعلم الشريف الطاهر والباطن وصار الناس يتحدثون به لما رأو له من الخير والصلاح وخاصة بعدما أسال الزيت بقلمه
في جدار القرويين على مرآى و مسمع من الطلية الدين طالبوه بأداء نصيبه منها وهذه حالة لا
يمكن أن يعيها إلا العارفين أمثال اساتدته أحمد الحبيب اللمضى والشيخ علي بن تيرس الذي
كانا يلازمانه وينصحا» بالتكتم حتى لا يعرف امر» أما شيوخه الذي اخدمنهم بفاس
فنذ´كر
منهم :

الشيخ عبد القادر الفاسي
الشيخ عبد السلام أحمد جسوس
الشيخ أهمد بن العربي المعروف بابن الحاج
الشيخ أحمد اليمنى
الشيخ أحمد الحبيب اللمضى
الشيخ علي بن تيرس


إن محمد بن أبي زيان ما أحرجه من فاس هو الحال الذي أصبح يميزه كواحد من المتصوفين الذين بلغوا شأنا عاليا في هذا المجال لذلك خرج قاصدا القنادسة .
وقد استوطن بها لطلب من قبائل ذوي منيع التي رغبته في البقاء بين طهرانها تبركا به واحتياجا منها لخدمته ,و إما أن يكون استقراره بالقنادسة رغبة منه في تعميق صلته بربه عن طريق التقشف و الإختلاء
لأن المنطقة كانت مهيأة لذلك وتساعده على تطبيق اختياره ، وهو نهجة في التصوف بحكم قساوة طبيعتها وبعدها عن حركة المرور.
اختار إبن أبي زيان إذن منطقة العوينة التي كانت تناسب طبعه التقشفي في مواصلة مسيرته التعديبية بعيدا عن الأنظار ومراقبة العيون .
كان يقضي أغلب أوقاته في الخلوات العديدة التي كانت له خارج القرية خصوصا في جبل بشار وحمادة كير بقصد التعبد راضيا بالعيش البسيط، يخصف نعله فلا تفارقه الإبرة في قرابه الذي يحمله على عاتقه ، يجعل فيه ما تيسر من التمر وقطعة خبز واللوح والتسيح وكان ملبسه الصوف الغليظة ويعمل على رأسه شاشية
بهذه لاأحوال عرف وشاع خبر داخل البلاد وخارجها وزادت شهرته عندما حج راجلا ثلاث مرات كان خلالها وعلى طول الطريق يتأثر ويأثر يأخذ ويعطى يتلقى ويلقن يزور ويزار
. تكون له بذلك أتباع ومريدين أخذوا يفدون عليه تبعا بقصد الزيارة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال عبد اللطيف
مراقب
مراقب
avatar

عدد الرسائل : 201
العمر : 29
** (( المهنــــة )) ** :
الساحة التابع لها العضو :
رقم العضوية : 0002
تاريخ التسجيل : 30/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ سيدي امحمد ابن ابي زيان   الثلاثاء يونيو 10, 2008 7:42 pm

رضى الله عنة وارضاة

نرجو من الاخوان فى الطرق الصوفية الاخرى جميعا ان يتحفونا بالسيرة الذاتية لشيوخهم كما فعل اخونا الكريم.

ونسال الله ان يتفبل منا جميعاااااااااا.

مشكور اخى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح عرابى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 447
العمر : 46
((( الدولة ))) :
** (( المهنــــة )) ** :
الساحة التابع لها العضو :
رقم العضوية : 0001
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ سيدي امحمد ابن ابي زيان   الأربعاء يونيو 11, 2008 2:04 am



بارك الله فيك واؤيد الأخ جمال فيما يقول



_________________
صالح عرابى
وكيل ساحة المعادى
الطريقة الجعفرية الأحمدية المحمدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elga3fary.up-your.com
elziani_kandoussi
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
العمر : 37
((( الدولة ))) :
** (( المهنــــة )) ** :
رقم العضوية : 0198
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ سيدي امحمد ابن ابي زيان   الأربعاء يونيو 11, 2008 11:08 pm

سيدي امحمد ابن ابي زيان القندوسي والذي اخد عنه الشيخ عبد الوهاب التازي الذي اخد عنه احمد ابن ادريس الذي اخد عنه محمد بن علي السنوسي رضي الله عن الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ سيدي امحمد ابن ابي زيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*** (( أبناء الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه )) *** :: @@@ ((( منتــــــدى العلمــــــــــاء ))) @@@ :: العلم والعلماء-
انتقل الى: